اضرار زيت القلي على صحتك

يحب الجميع الاطعمة المقلية في الزيت، وهي من الاسباب النفسية التي تساعد الانسان على الشعور بالسعادة اثناء تناول البطاطس المقلية وغيرها من الاكلات المطهوة في زيت القلي. بيد أن زيت القلي مضر بالصحة كما اكدت دراسات عديدة وسوف نعرض اضرار زيت القلي من خلال هذا المقال.

اضرار زيت القلي

اضرار زيت القلي على صحتك

يشمل القلي اغلب الاكلات ولا أحد يستطيع الاستغناء عنه كونه يغطي نسبة كبيرة من عملية الطهو في مطابخنا وحتى في المطاعم ومحلات الاكلات السريعة على ناصية الطريق.

إلا أن دراسات عديدة وأبحاث دقيقة أكدت اضرار زيت القلي على صحة الانسان، وتأثيراته على وظائف الجسم بما أن جميع هذه الأطعمة تحمل كما هائلا من السعرات الحرارية والدهون المتحولة وسوف نعرض ابرز اضرار الزيت المقلي كالتالي :

امراض القلب والشرايين

تم اجراء دراسة متكاملة على مجموعة من الأشخاص وقد لاحظ الباحثون أن أولئك الذين يتناولون حصة واحدة أو أكثر من السمك المقلي أسبوعيًا كانت فرصة إصابتهم بأمراض القلب أعلى بنسبة 48% مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون حصة إلى ثلاث حصص شهريًا. ويعود السبب الى أن المواد الاساسية في صنع زيت القلي يرتكز على الدهون غير الصحية بشكل أساسي، والتي تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول الضار في الدم، وكذلك تزيد من مخاطر انسداد الشرايين والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

خطورة الاصابة بمرض السكري

السكري Diabetes هو مرض شعبي معروف يتمثل في وجود مشاكل في هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بالوضع الطبيعي لمساعدة الجسم استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها، وهو يصيب الإنسان عند وجود مشاكل في انتاج هذا الهرمون وبالتالي يرتفع مستوى السكر في الدم. وقد أكدت دراسات أجراها أطباء مختصون أن الأشخاص الذين يستهلكون من 4 إلى 6 حصص من الأطعمة المقلية في الأسبوع يرتفع لديهم خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 39% مقارنة بأولئك الذين يستهلكون المقالي في حصة واحدة أسبوعيًا.

خطورة الإصابة بالسرطان

قد تصدمك هذه المعلومة، لكن فرضية الاصابة بالسرطان جراء تناول الاطعمة المقلية بالزيت موجودة وبنسبة تجعلنا نذكرها في مقالنا هذا لذكر اضرار زيت القلي ذلك لأن القلي على درجات حرارة عالية جدًا تزيد عن 120 درجة مئوية ينتج عنه مادة كيميائية تدعى الأكريلاميد Acrylamide، التي تتسبب في مرض السرطان في حال تكرار هذه العادة في القلي.

أضرار للكبد والكلى

من أضرار زيت القلي والأطعمة المقلية عمومًا تأثيرها على وظائف الكلى وإحداث الخلل فيها، ويمكن أن تسبب الإصابة بالفشل الكلوي الذي يعد من الأمراض الخطيرة.

امكانية الاصابة بالسمنة

من أهم مسببات مرض السمنة لكل الفئات العمرية هي نظام الغذاء لديهم، ويقف زيت القلي والاطعمة المقلية في أوائل قائمة الأغذية التي يدمن عليها اصحاب مرض السمنة إذ تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والدهون المتحولة مقارنة بالأطعمة غير المقلية ما يضر بالهرمون الذي يضبط الشهية في الجسم ما يزيد من حجم الدهون المخزنة والتي تستقر في البطن.

اشتريه الآن

عرض خاص على القلاية الهوائية من فيليبس

القلاية الهوائية من فيليبس Philips air fryers المميزة بخاصيات كثيرة اكتشفها الآن واشتريها بعرض خاص !

الحل البديل لزيت القلي

بعد قراءة المضار من استخدام زيت القلي في اعداد البطاطس المقلية وغيرها من المقالي ربما تكون قد قررت عدم تناولها بعد اليوم، ولكن لا تقلق، فهناك حل بديل عن زيت القلي لاعداد هذه الاصناف اللذيذة:

عدم الانتظار حتى يصبح الطعام بنيًا

عند البدء بعملية القلي يمكن تفادي تلك المشاكل الصحية التي ذكرناها بأن يتم رفع الطعام من الزيت قبل أن يصبح لونه بنيا وهذا يعني أن يستغرق وقتا أقل في الزيت المقلي. من ثم التأكد من وضعه على مناديل ورقية لتتشرب الزيت العالق وهو ساخن وهذا سيكون سببا اضافيا في خفض نسبة الدهون من الطعام المقلي.

تغيير الزيت قبل القلي

يمكن ايضا التأكد من أن الزيت المستخدم في القلي جديد كليا ولم يتم القلي به سابقا. وقد يساعد هذا الامر شيئا ما في خفض نسبة الخطورة التي يسببها قلي الطعام بالزيت.

استخدام القلاية الهوائية

من المفيد جدا استخدام التكنولوجيا لايجاد حلول عملية لمشاكلنا وهذا تماما ما جعلت لأجله، إذ أن القلايات الهوائية تمنحك طعاما مقليا، مقرمشا ودون دهون بنسبة عالية دون الخوف من الاصابة بالامراض المذكورة اعلاه.

توجد خيارات كثيرة لشراء القلايات الهوائية المناسبة لمطبخك وعاداتك في الاكل، اختاري ما يناسبك من فيليبس او تيفال او ديلونجي او غيرها من مصنعين القلاية الهوائية.

أضف تعليق

Top Araby

Ethos Law Group
18 East Broadway
Manhattan, NY 10002